ما هي الموارد البشرية وما هو هدف الموارد البشرية وكيفية تنمية الموارد البشرية و ادارة الموارد البشرية. في هذا المقال سوف نتطرق الى ما هي الموارد البشرية كعنصر اول وللحديث عن ما هي الموارد البشرية فاننا يمكن تعريف علم إدارة الموارد البشرية حيث بظهور هذا العلم على يد العالم فريدريك تايلور ويختص هذا النوع من الادارة بإدارة القوى العاملة والحصول على الأفراد وتنميتهم وتأهيلهم بما يحقق أهداف المؤسسة.

ما هي الموارد البشرية الفعَّالة لأى منظمة ؟ هى تلك المجموعات من الأفراد القادرين على أداء العمل والراغبين فى هذا الأداء بشكل جاد وملتزم، ويجب أن تتكامل وتتفاعل القدرة مع الرغبة فى اطار منسجم، وتزيد فرص الاستغلال الفاعل لهذه الموارد عندما تتوافر نُظم يحسن تصميمها وتطويرها للتعليم والاختيار والتدريب والتقييم والتطوير والإدامة.
وعلى مستوى المنظمة فإن إدارة الموارد البشرية هى مدخل إستراتيجى لإدارة أهم أصول المنظمة، ألا وهو العاملين بها الذين يسهمون بشكل فردى وجماعى في تحقيق أهدافها، وجوهر هذه الإدارة هو تحقيق ميزة تنافسية للمنظمة من خلال توظيف فعَّال لعِمالة عالية المهارة والإلتزام، فى بيئة ديناميكية سريعة التغيُّر.

ويتمثل دور هذه الإدارة فيما تتوقعه منها المنظمة للمساعدة على بلوغ أهدافها، وذلك بالمبادرة إلى تقديم المشورة والدعم بشأن كافة المجالات الخاصة بالموارد البشرية والهدف الرئيسى هنا هو التأكد من فعالية توجهات وقرارات الإدارة بشأن العاملين والعلاقات بينها وبينهم، ويشمل هذا الدور أيضاً تهيئة بيئة تساعد العاملين على أفضل استخدام لقدراتهم بما يحقق مصالحهم مع مصالح المنظمة فى آنٍ واحد ودونما تعارض أو صراع.
وعلى ذلك يتعين أن يعمل إختصاصيو الموارد البشرية (المدير ومساعدوه) مع فريق الإدارة العليا على تشكيل وصياغة إستراتيجية المنظمة والتأكد من سلامة تصميم وتنفيذ سياسات الموارد البشرية بما ينسجم مع هذه الإستراتيجيات ويسهم فى تحقيق الأهداف الإستراتيجية.
ويأتي على رأس أولويات هذه الإدارة، هو دورها في توفير الكوادر البشرية كماً ونوعاً بشكل يؤدي إلي تلبية احتياجات خطط العمل والأداء حالياً ومستقبلياً، وهو ما نسميه قديماً تخطيط القوى العاملة وحديثاً تخطيط الموارد البشرية الذى يعتمد بشكل أساسي على قدرة هذه الإدارة في تقدير الاحتياجات من الكوادر البشرية كماً ونوعأً.

اهداف الموارد البشرية:
أهداف اجتماعية:  تقوم تشغيٌل أفراد المجتمع بما ٌيناسب قدراتهم وكفئاتهم
.  أهداف وظيفية: حيث تقوم بالاهتمام بتدفق القوى البشرٌية للمنشأة، والعمل على الاستفادة منها بشكل كامل.
أهداف تنظيمية: وذلك من خلال وجود حلقة ربط بٌين إدارة الموارد البشرٌية والاقسام الاخرى الموجودة فً المنشأة.
أهداف إنسانية: تسعى لتوفٌر متطلبات العاملٌ والاهتمام بحاجاتهم.

واخيرا يقدم المعهد العلمي الاداري دورات في تعريف ما هي الموارد البشرية وكيفية تنمية الموارد البشرية و ادارة الموارد البشرية  بشهادات معتمده من المؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني في المملكة العربية السعودية وللاطلاع على دورات المعهد العلمي الاداري في مجال الموارد البشرية والادارة و الحاسب الالي اضغط هنا


اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اضغط هنا وسيتم تحويلك لفريق التنظيم/التسجيل عن طريق الواتساب!