دورة منهجية كـايزن اليابانية
كايزن (باليابانية 改善) كلمة مركبة من جزئين تعني «التغيير للأفضل»، هي وسيلة لتحقيق التحسين المستمر وفلسفة إبتكرها تاييشي أوهونو (Taiichi Ohno) لقيادة المؤسسات الصناعية والمؤسسات المالية، وأيضاً إماكنية تطبيقها في كل نواحي الحياة، معتمدة على التحليل والعملية. في ميدان الأعمال والصناعات في العادة تشير كلمة الـ كايزن إلى النشاطات التي تؤدي باستمرار إلى تحسين جميع مناحي العمل، كالصناعة والتسيير الإداري محسنة النشاطات الموحدة وطرق العمل. تعمل فلسفة الـ كايزن بالأساس على الحيلولة دون وجود الهدر في الجهد والطاقة والوقت. تم تطبيق النظرية في عدة ميادين خلال إعادة إصلاح اليابان بعد الحرب العالمية الثانية ومنذ ذلك الحين انتشرت في ميادين الأعمال في كل أنحاء العالم.
مقدم الدورة:
الدكتور/ مرزوق الفهمي
-
دكتوراه في الادارة والتخطيط
محاور الدورة:
-
ماهي منهجية كايزن اليابانية؟ وكيف يتم تطبيقها بالمؤسسات وحياتنا اليومية؟.
-
المبادئ والمفاهيم الأساسية لمنهجية الكايزن.
-
إدارة العمليات والتعرف على أنواع الهدر وطرق التخلص منها.
-
تطبيق مفهوم التحسين المستمر على العمليات.
-
منهجية الكايزن بين النظرية والتطبيق.
-
مفهوم جديد لإدارة المشكلات (مبادئ وقائية وطرق للتعرف على الأسباب الجذرية لها وطرق حلها) بحسب منهجية الكايزن.
-
طرق تحليل العمليات وإيجاد قيمة مضافة للعملية.
-
أساليب استغلال الموارد وتقليل التكاليف.
الفئة المستهدفة:
-
جميع الإداريين والمشرفين والعاملين بأقسام الجودة.
-
جميع المهتمين بالتطوير والتحسين المستمر والتميز على الصعيد الشخصي والعملي.
-
رواد الأعمال وأصحاب المشاريع الناشئة والمنشاءات الصغيرة والمتوسطة